زيارة العريس للمرة الأولى
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: زيارة العريس للمرة الأولى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصرية مقيمة بالسعودية
    العمر
    41
    المشاركات
    672
    معدل تقييم المستوى
    6

    زيارة العريس للمرة الأولى

    أشرقت طلتك موضوعات المنتدى فزيدي أشراقته بدعاء جميل أو رد
    [gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
    كثير من الفتيات لا تدرى كيف تستقبل العريس للمرة الأولى هناك بعض الأخطاء التى تقع فيها الفتاة وتجعلها فى موقف محرج لذا اقدم لكم موضوع متكامل عن الزيارة الأولى للعريس وما الأخطاء التى تقع فيها الفتاة


    إليك اتيكيت زيارة العريس الأولي
    كتبت - أسماء أبوشال
    يوم لطيف تنتظره البنت بفارغ الصبر كي تستقبل فارس أحلامها وشريك حياتها ، الزيارة الأولي للعريس تعطي انطباعاً يدوم لدى العائلتين ، وكل المطلوب منهما هو البساطة بدون تكلف وخاصة إذا لم يكن هناك معرفة سابقة بين الأسرتين ، لذا ينصح الخبراء بضرورة الترتيب الجيد لهذا اليوم تجنباً للربكة.
    وعن اتيكيت الزيارة الأولي تفند شيرلي شلبي رائدة فن الاتيكيت بالشرق الأوسط أصولها منذ اللحظة الأولي وقبل وصول العريس لكل من الطرفين.
    أولاً : الاستعدادات
    تقول شيرلي : تقع كثير من العائلات فى خطأ كبير وهو التعامل مع هذا اليوم على أنه فرح من حيث المظاهر والاحتفال ، ولكنه فى الحقيقة يوم رسمي جميل يحتاج للبساطة والتجديد ، وعلى الأسرة أن تظهر فى مظهر طبيعي خالى من البهرجة ، والأنسب أن يكون العريس بصحبة أسرته ، مع مراعاة بعض الأمور.
    - الملابس : يجب الابتعاد عن ارتداء السواريهات أو ملابس المناسبات ، واستبدالها بملابس أنيقة عادية باللون الفاتح ، أما والد العروس يكتفي بارتداء قميص وبنطلون كلاسيك ، أما العريس فيمكن ارتداء بدلة بسيطة بدون كرافت ، الملابس البسيطة لها عامل كبير في تقريب الأسرتين وشعور الجميع بالود والتقارب.
    - تهيئة وترتيب البيت : يجب أن يظهر المنزل بصورة جيدة ومختلفة ، مع التركيز على الإضاءة الخافتة ، كالاباجورات والأضواء غير المباشرة وتشغيل موسيقي هادئة بصوت منخفض جداً، وملئ أركان البيت بالورود الطبيعية.
    - قائمة المأكولات : يجب وضع قائمة بما سيقدم أثناء الزيارة ، بترتيب معين على أن يراعي تحضير وتجهيز الشوك والأطباق على السفرة لقربها من الصالون كنوع من التنظيم ، وتحضير صواني إضافية واستخدامها في حال إحضار العريس للحلويات.
    - افتتاحية الزيارة : في حال رغبة العريس في إرسال بوكيه من الزهور ، يفضل إرساله قبل الوصول لتفادي الربكة ، لأن العرف جرى على أن استلام الورد يتطلب وضعه فى مكانه المناسب مباشرة ، وذلك تفادياً للربكة وتبدو الأمور أكثر استقراراً ، وفى كل الأحوال الورود افتتاحية جميلة للزيارة.

    ثانياً : الاستقبال
    - من يستقبل : لا يشترط استقبال الأب أو الأم للضيوف بل يمكن للعروسة فتح الباب واستقبالهم والترحيب بهم بدون أي عصبية أو تكلف لتبدو الأمور طبيعية على أفضل ما يرام.
    ثالثاً : الهدية
    من الطبيعي أن يدخل العريس بهدية ما ، سواء كانت تشمل مأكولات أو هدية خاصة للعروس وكل واحدة منهما تحتاج لتعامل خاص من العروس أو أهلها
    - المأكولات : إذا شملت هدية العريس مأكولات كالجاتوه والحلوي ، يجب تفريغها ووضعها فى صينية وتوضع للضيوف ، نفس الشئ مع الشيكولاتة تفتح وتقدم للعريس وأسرته ، مع تقديم كلمة شكر وامتنان.
    - هدية خاصة للعروس : أما فى حالة تقديم خاتم أو أسورة ، على العروس أن تهتم بها وتقوم بفتحها أمام العريس وارتدائها مع الشكر على ذوقه.
    وتنصح شيرلي شلبي العريس بضرورة اختيار هدية مناسبة على سبيل المثال شيكولاتة فى صينية فضة أو بورسلين أو هدية خاصة للعروس ولا يفضل إحضار التورتة أو الجاتوه لأن الأسرة لديها القائمة الخاصة بها ، ولا تحتاج إلى مزيد من المأكولات لإضافتها ، لأن قاعدة الاتيكيت الهامة هي عرض أي شئ من الضيوف.
    رابعاً : التقديم
    ليس هناك قاعدة عامة كتقديم العروس لواجبات الضيافة أو والدتها ، ولكن يمكن طلب مساعدة "سفرجي" أو "خادمة" وتقديم العروس لواجب الضيافة بالمناولة والمساعدة ، حتى لا يضيع وقت العروس.
    - يفضل تقديم صنفين من العصير فى البداية لإعطاء فرصة للاختيار ، كالبرتقال والفراولة في كاسات طويلة.
    - وبما أن الزيارة فى الغالب مسائية يفضل تقديم الشاي وله طرق خاصة ، يجب أن يقدم في أبريق ، مع سكرية منفصلة اللبانة والفناجين ، وسؤال كل فرد عن ما يطلبه وصبه مباشرة.
    - مع الشاي تقدم فى أطباق صغيرة ما يطلق عليه بالإنجليزية " "finger foodوتشمل ( سندوتشات صغيرة ، سالمون مدخن ، مكعبات جبن حلو ، لحم بارد) مأكولات يسهل التقاطها باليد أو الشوكة ، وبعض الحلويات ، تغرف في أطباق بكميات بسيطة وشوكة وفوط صغيرة مطوية بطريقة أنيقة.
    - في حالة المعرفة السابقة يمكن للعريس تقديم المساعدة للعروس أثناء التقديم ليظهر الأمر بصورة طبيعية.
    خامساً :أصول المقابلة
    المقابلة الأولى يجب أن تكون عادية بدون أسئلة تفصيلية مع إعطاء فرصة للعريس أن يقول ما يريده ، يبدأ الحديث عن كل شئ إلا الزواج على الأقل بنصف ساعة ، وفى حالة خجل العريس يمكن أن يفتتح والد العروس الكلام معه بالسؤال عن أحوال عمله.
    وإذا لم يجرؤ العريس على الكلام ، فمن الممكن أن يبدأ والده بالحديث بالاتفاق مسبقاً معه على ذلك ، وغير مستحب سؤاله عن الشقة وتفاصيل أول زيارة ، ويؤجل هذا الكلام لاجتماع خاص بين والد العروس والعريس ، وذلك أثناء توديع الأب للضيوف يهمس للعريس بأن يحدثه غداً فى المكتب ثم المقابلة فى النادى أو أي مكان للسؤال على بعض التفاصيل الهامة .

    أخطاء تقع فيها الفتاة فى استقبال العريس للمرة الأولى :
    الخطوبة كشف هيئة لكل من العروسة والعريس ،ومع تفضيل البعض لزواج الصالونات فى هذه الأيام ،نري أن الرجال ينقسمون ويختلفون فى تقديم أنفسهم فى الزيارة الأولي لبيت العروس فمنهم من يلجأ للصمت ويشعر بنوع من الرهبة ، وآخر "غلباوي" لا يتوقف عن الكلام لكسب ود أهل البيت ، وآخر يترك زمام الأمور للأم لتتحدث كما تشاء بالنيابة عنه وخاصة إذا كان لا يحسن التصرف ، أما العروسة إما أن تكون مكسوفة أو تجلس ويظهر الفضول على وجهها لمعرفة شخصية العريس وتنتظر منه أن يفتح أي حوار معها مهما كان تفاهته ، هذا المشهد طبيعي ويتكرر يومياً خلال هذا النوع من الزيجات التقليدية ، ومع هذا فهناك بعض الأمور يجب الانتاه لها من قبل الطرفين فى الزيارة الأولي التى يبنى عليها علاقة كاملة.
    أصول الزيارة
    وعن ما يجب أن يقال ويراعى خلال اللقاء الأول يضع مستشار العلاقات الزوجية مدحت عبد الهادي بعض النقاط أو الأصول التى يجنب على الطرفين اباعها والانتباه إليها كي يوفقا فى الاختيار
    العريس وأهله
    1 - عليك أن تتحلي بالثقة فى النفس فى أول لقاء ، ويجب أن يشعر كل من حولك بذلك.
    2 - قدم نفسك بشكل محترم ، ومن الضرورى مرافقة أحد من الأهل معك مع تجنب وجود الأصدقاء ، تجنباً للشك من قبل أهل العروس بعدم الجدية.
    3 - كن صريح مع نفسك ولا تبدأ بالكذب ، ولا تبدأ بالسلبيات حتى لا يشعر الطرف الآخر بالصدمة والنفور، ابدأ بالإيجابيات، ولا تضخم الاشياء المتعلقة بالامكانيات ، ولكن اعرضها بصورة واضحة ومناسبة.
    4 - احرص على ألا تفارق الابتسامة والبشاشة وجهك.
    5 - يمكنك ارسال كارت إلى عائلة العروس ببياناتك الشخصية ومكان عملك لإثبات الجدية وحسن النية ، وخاصة إذا سبق المعرفة بالعروس أو رؤيتها فى أحد المناسبات ووجود القبول من الطرفين.
    6- فى حالة عدم شعورك بالميل فى إتمام الزيجة ، لابد من أن تصرح بذلك لأهل العروس ، بمكالمة هاتفية ، على سبيل المثال : "أنا آسف ..هناك ظروف تمنعني من إتمام هذه الزيجة"
    العروس وأهلها
    1 - لا يصح مقابلة العريس خارج المنزل كالنادي ، ولكن الأصل أن يدخل الرجل البيت فى أول مقابلة ليشعر بأن الأمر جدي وليست مجرد نزهة ، وينصحك د. عبد الهادي حسب تعبيره "ألا ترخصي نفسك" بدون أن تدري ، لأن بهذه الطريقة لا يشعر المتقدم للزواج بالمسئولية.
    2 - من الأفضل معرفة كل شئ عن المتقدم للزواج من حيث الأساسيات قبل دخول البيت أو تحديد الميعاد.
    3 - في حالة اصطحاب العريس لأمه فى أول الزيارة كنوع من التعارف ، من الأفضل أن تكون الجلسة تقتصر على العروس وأمها فقط دون تدخل من الأب ، حتى لا تحدث مشاكل بسبب التقديمة الخاطئة التى لا تجيدها بعض الأمهات.
    4 - هناك علامات يمكنك من خلالها اكتشاف أن العريس لن يتخذ الخطوة المقبلة ، مثلاً الحديث فى موضوعات عامة ، ينظر إلى سقف الغرفة ، يتجنب الحديث عن بعض الأمور الجدية المتعلقة بمستقبله ، ويتهرب من ذكر بعض التفاصيل .
    5- تأكدي من أنه لا يوجد ما يسمي بالحب قبل الزواج ، ولكنه فى الحقيقة الأمر لا يتعدي مجرد إعجاب تتوهم من خلاله بعض البنات بأن هذا هو "الحب" ، هذا المسمس لا يأتى إلا بعد أن يحتك كل طرف بالآخر بعد الزواج.
    أثناء اتخاذ القرار ينصحك د.مدحت عبد الهادي بعدم الانخداع بالكلام المعسول والرومانسية المزيفة، وقيمي بطريقة تعتمد على العقل بمساعدة نصائح الأهل ، لأن المرأة بطبيعتها تحب أن تسمع الكلمات الرقيقة وتغمض عينيها لتفكر وتسرح فى تلك الكلمات ، أما فى حالة أن توجه لها نصيحة فتغمض عينها كي تنام!
    لا تخدعك كلمة "بحبك"
    إتمام الخطوبة والرومانسية الشديدة التى تشعر بها المرأة ليست شرطاً لإتمام الزواج ، لأن هذه الفترة ما هي إلا للتعارف قد تنجح أو تفشل ، لذا يشير يشير خبراء علم النفس أن كلمة "أحبكِ" ليست شرطاً لسعادة زوجية مستقبلية ، وإذا كانت الكلمات هي الوحيدة التي يهمس بها في لحظات العاطفة ، فتأكدي أنها عديمة الجدوى وإنها لا تعني الكثير إذا لم يرافقها بعض الأمور:
    - يجب أن يتفقد الخطيبان كل منهما الآخر ويلتقيا بانتظام .
    - اعملا على تخطيط المستقبل سوياً .
    - العلاقة الناجحة تجعل الخطيبان يشعران بالرضا في كافة الأوقات.
    - تبادلا الهدايا مهما كانت بسيطة ، و اعملا دوما على الاتصال بعائلة الشريك الآخر.
    - يجب الحرص مناقشة الأمور المالية ، ومن الضرورى مناقشة إنجاب الأطفال مستقبلا.
    - قوما بحماية علاقتكما من الأصدقاء والعائلة ممن لا يعرفون أحد الطرفين ، حتى لا يكون الطرف الثالث حجر عثرة أمام مستقبلهما ، واغفلا آراء الفضوليين ممن لا يهتمون بأمركما.
    - يجب أن يكون الشريكان حريصين على إدخال الحب الجديد إلى عائلتيهما ، فكل واحد في هذه العائلات له آراءه الخاصة.



    [/gdwl]

    [motr]
    اتمنى لجميع الاخوات بالتوفيق فى الزيارة الأولى للعريس واعلمى اختى ان الانطباع الاول يدوم طويلا
    [/motr]

    المصدر: منتدى جنتي


    Facebook Comments - تعليقك على الفيس بوك ابسط دعم لنا

    Facebook Comments


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    907
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    أشرقت طلتك موضوعات المنتدى فزيدي أشراقته بدعاء جميل أو رد
    نصائح رائعة

    جميلة استخدامها مع العريس

    تنفذ كما هى بإذن الله يتم الزواج السعيد

    تسلمى رحوووبة على هذه النصائح الجميلة

    وعقبال كل البنات ومقابلة العريس المرة الاولى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    660
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    أشرقت طلتك موضوعات المنتدى فزيدي أشراقته بدعاء جميل أو رد
    نصائح هايلة من أهل العلم في الاتيكيت والعلاقات الزوجية

    بس الواحد برضه بقى خبرة في المقابلات دي

    وله باع طويل في موضوع العرسان ده

    وفعلا فكرة ان العروسة تفتح الباب للعريس

    وإن الزيارة ما يكونش فيها تكلف حاجة مهمة اوي

    لانها بتعمل نوع من الالفة بيخلي المقابلة من غير عقد

    أما حكاية الاهتمام بالاضاءة الخافتة فأنا معترضة عليها

    لازم النور يكون شديد علشان الواحدة تشوف كويس وتتأكد من شكل العريس :30:

    إللا إذا كانت خايفة العريس يشوفها كويس:28:

    مشكورة يا غالية على النصائح الهااااامة



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصرية مقيمة بالسعودية
    العمر
    41
    المشاركات
    672
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    أشرقت طلتك موضوعات المنتدى فزيدي أشراقته بدعاء جميل أو رد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهاية سعيدة مشاهدة المشاركة
    نصائح هايلة من أهل العلم في الاتيكيت والعلاقات الزوجية


    بس الواحد برضه بقى خبرة في المقابلات دي

    وله باع طويل في موضوع العرسان ده

    وفعلا فكرة ان العروسة تفتح الباب للعريس

    وإن الزيارة ما يكونش فيها تكلف حاجة مهمة اوي

    لانها بتعمل نوع من الالفة بيخلي المقابلة من غير عقد

    أما حكاية الاهتمام بالاضاءة الخافتة فأنا معترضة عليها

    لازم النور يكون شديد علشان الواحدة تشوف كويس وتتأكد من شكل العريس :30:

    إللا إذا كانت خايفة العريس يشوفها كويس:28:

    مشكورة يا غالية على النصائح الهااااامة

    ههههههههههههههههههه فعلا لازم النور يكون كويس علشان الواحدة تعرف تشوف عريسها
    بس لو وحشة تخلى النور خفيف افضل علشان مايشوفهاش كويس

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. المستوى الثاني - زيارة العائلة - 9 ( English )
    بواسطة أ / حسام الدين في المنتدى قسم اللغات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-02, 02:07 AM
  2. الحلقة الأولى من تعلمت من سيارتي
    بواسطة عمار جلال في المنتدى اشحن قلبك - تنمية بشرية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-01-01, 06:46 PM
  3. أم للمرة الأولى
    بواسطة رحاب كمال في المنتدى أنتى وأسرتك
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-12-18, 08:40 PM

الاعضاء اللذين شاهدو الموضوع : 0

(مشاهده قراء الموضوع)

لايوجد اسماء لعرضها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك